حــــبيب الله محمد عليه الصلاة والسلام ونخبة من اغلـــي وارقى المجموعات الاسلامية
اهلا ومرحبا بكـــــــــــم فى بيت النبوة لذكر حبيب الله عليه الصلاة والسلام ومع نخبة من اجمل المجموعات الاسلامية فى الله والحق وحب حبيب الله عليه الصلاة والسلام
تحت رعاية وادارة الدكتورة نور الايمان مصطفى
حــــبيب الله محمد عليه الصلاة والسلام ونخبة من اغلـــي وارقى المجموعات الاسلامية
اهلا ومرحبا بكـــــــــــم فى بيت النبوة لذكر حبيب الله عليه الصلاة والسلام ومع نخبة من اجمل المجموعات الاسلامية فى الله والحق وحب حبيب الله عليه الصلاة والسلام
تحت رعاية وادارة الدكتورة نور الايمان مصطفى
حــــبيب الله محمد عليه الصلاة والسلام ونخبة من اغلـــي وارقى المجموعات الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


✰ هــــل انت مســـــلم ✰ ☝ انتظر لتـــــــرى العالـــــــــــــــم الأســـــــــــــلامى ☝ انتظر لتـــــــرى القــــــــــــــــوة الحقيقية فــى النور ☝ انتظر لتـــــــرى الســـــــــــــــــر فى تلك القــــــــوة ☝ انتظر لتـــــــرى النـــــور
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تتشرف ادارة المنتـــــــدى بأعضائه الكــــرام تحت ادارة الاخت الفاضـــــلة نــــور الايمان مصطفى بالترحيب بجميع الاخوة والاخوات الكـــــرام وكم نتمنى من الله ان نتعاون لطرح كل ما بداخلنا كأقتراحـــــات على المنتدى لتحقيق طلبات الجميع ( وكتابتها داخل قسم الاقتراحـــــات ) والله الموفق

 

  فقه التعبد بأسماء الله وصفاته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبده طه
مشــــــرف.....مميز ومرشــــــــح لوسام التميــــــز
مشــــــرف.....مميز     ومرشــــــــح لوسام التميــــــز
عبده طه


حصل على وسام التميز
عدد المساهمات : 12
مقــــــــدار الثقة والمساهمة : 27830
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
العمر : 60

 فقه التعبد بأسماء الله وصفاته Empty
مُساهمةموضوع: فقه التعبد بأسماء الله وصفاته    فقه التعبد بأسماء الله وصفاته Icon_minitime1الأحد نوفمبر 13, 2011 5:42 pm

فقه التعبد بأسماء الله وصفاته
قال الله تعالى: {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)} [البقرة: 195].
وقال الله تعالى: {بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (66)} [الزمر: 66].
وقال الله تعالى: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (22)} [النور: 22].
الله عزَّ وجلَّ له الأسماء الحسنى، والصفات العلا، وله الكمال المطلق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله، أنزل القرآن تبياناً لكل شيء، فله الملك كله، وله الحمد كله، وله العزة كلها، وهو الغفور الرحيم، يُطاع فيشكر، ويُعصى فيغفر، ويتوب على من استغفر، ويرحم إذا استرحم.
ولا يصلح لولاية الرحمن من لم يتأدب بآداب القرآن، ولم يتعبد بصفات الرحمن حسب الإمكان.
فالله سبحانه محسن أمر بالإحسان، رحمان أمر بالرحمة، عفو أمر بالعفو، غفور أمر بالمغفرة، جبار أمر بالجبر، حليم أمر بالحلم، عليم أمر بالعلم، شكور أمر بالشكر، سلام أمر بالسلام .. وهكذا في باقي الأسماء والصفات.
فمن تعبد بصفاته صلح لولايته ورضوانه، وفاز بدار كرامته.
فبالأبصار نرى آياته ومخلوقاته، وآلاءه ونعمه.
وبالبصائر تشاهد القلوب ذاته وأسماءه وصفاته وإحسانه، فتعامله بما يليق بجلاله وجماله وإحسانه، ثم تأمر الجوارح بأن تعامله بما يليق بعظمته وكماله وعبوديته.
فالقلوب بحضرته تعظمه .. والجوارح على أبواب القلوب توقره وتطيعه وتعبده .. والله يعلم ويسمع ويرى.
فلا يصلح أحد منهم لموالاته إلا أن يتعبد بآدابه، ويتصف بصفاته، تذللاً بعبادته، ومحبةً لطاعته، وتجملاً بصفاته.
وأفضل العباد في ذلك أكرمهم عليه، وأقربهم إليه، وأحبهم إليه.
وصفات الله عزَّ وجلَّ نوعان:
صفات ذاتية كالحياة والعلم ونحوهما.
وصفات فعلية كالخلق والرزق ونحوهما.
والصفات الذاتية نوعان:
أحدهما: ما لا يمكن التعبد به، وهما الحياة والقدرة، إذ لا يمكن اكتسابهما، لكن يجب حفظهما، وحفظ سائر منافع البدن وأعضائه، لنستعمل ذلك في طاعة الله ورضوانه.
وثمرة معرفتهما: التوكل على الله سبحانه، والالتجاء إليه، وإجلاله ومهابته، ورجاء إنعامه، وخوف انتقامه.
الثاني: ما يمكن التعبد به من سائر صفات الذات، فنتعبد بها على حسب الإمكان وهي:
1 - العلم: فالله بكل شيء عليم.
والتعبد به: بأن تعرف ذات الله وأسماءه وصفاته، وأحكامه وأيامه، وحلاله وحرامه، وما يقربك إليه، وما يجعلك محبوباً لديه.
وثمرة العلم بذلك: الخوف من مولاك، وحياؤك منه في أقوالك وأفعالك وسائر أحوالك، فإنه بكل شيء عليم.
2 - الإرادة: فالله مريد لكل شيء.
والتعبد بها: يكون بأن نتعبد بكل إرادة حثنا الشرع عليها، وندب إليها كإرادة الطاعات كلها، والعبادات بأسرها، وإخلاص العمل، وإرادة التقرب به، خوفاً من عقاب الله، أو رجاء لثوابه، أو حياء منه، أو محبة له، أو مهابة له.
وثمرة معرفة ذلك: الخوف والوجل الموجبان لاجتناب الزلل، وإصلاح العمل.
3 - السمع: فالله سميع عليم لا يخفى عليه شيء.والتعبد به: يكون بأن نسمع كل ما فرض الله علينا سماعه أو ندب إليه كسماع كتابه وسنة رسوله، والعمل بموجبه.
وثمرة معرفة سمع الله: خوفك وحياؤك ومهابتك أن يسمع منك ما زجرك عنه من الأقوال، واجتناب كل قول لا يجلب نفعاً، ولا يدفع ضراً.
4 - البصر: فالله بصير لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء.
والتعبد به: يكون بالنظر في ملكوت السموات والأرض، والنظر للآيات الكونية، وعجائب المخلوقات نظر تدبر وتفكر، والنظر للآيات القرآنية والشرعية، وما فيها من الأحكام والعبر والسنن، والعمل بموجب ذلك.
وثمرة معرفة بصره: خوفك منه، وحياؤك ومهابتك أن يراك حيث نهاك، أو يفقدك حيث أمرك.
5 - الكلام: فالله سبحانه يتكلم بما شاء في أي وقت شاء.
والتعبد به: يكون بذكره وشكره، وتلاوة كتابه، وتعليم دينه وشرعه، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إليه.
وثمرة معرفة كلام الله: معرفة ذاته وأسمائه وصفاته، ومعرفة أمره ونهيه، وما يحبه وما يكرهه.
وأسماء الله وصفاته نوعان:
أحدهما: ما لا يمكن التعبد به، لاختصاصه به سبحانه كالخالق والبارئ، والمصور والإله ونحو ذلك.
الثاني: ما يمكن التعبد به حسب الإمكان، والناس فيه رتب ودرجات.
وينبغي للعبد أن يقابل كل صفة من صفات الرب بأفضل ما يلائمها من المعاملات، فيقابل جلاله بأفضل المهابات، إذ لا جلال كجلاله، ويقابل جماله بأفضل المحبات إذ لا جمال كجماله.
فإذا تعبدت بالإحسان، فأحسن إلى كل من تقدر على الإحسان إليه، بكل إحسان تقدر عليه، فإن قربك إلى مولاك على حسب ما تتعبد به من صفاته.فالملك: من أسماء الله عزَّ وجلَّ، والمُلك تصرف عام مقيد بالعدل والإحسان، في كل عطاء وحرمان، ونصر وخذلان، وخفض ورفع.
والتعبد به لمن بلي به:
يكون بتنفيذ أوامر الله عزَّ وجلَّ .. برفع من يستحق الرفع .. وخفض من يستحق الخفض .. وإكرام من يستحق الإكرام .. وإهانة من يستحق الإهانة .. وقهر من يستحق القهر .. وجبر من يستحق الجبر .. وإغاثة المكروب .. ونصر المظلوم .. وإطعام الجوعان .. وكسوة العريان .. وإعانة المحتاج.
فمن فعل ذلك ابتغاء وجه الله أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، وكان من أهل البر والإحسان.
والقدوس: من أسماء الله عزَّ وجلَّ، وهو الطاهر من كل عيب ونقص.
والتعبد به: يكون بالتطهر من كل دنس وحرام، ومن كل مكروه ومشتبه، ومن كل فضل مباح شاغل عن الله سبحانه.
والسلام: من أسماء الله عزَّ وجلَّ، إن أُخذ من السلامة من الآفات فلا تعبد به، لعدم إمكان ذلك، وإن أُخذ من تسليمه على عباده، فعليك بإفشاء السلام، وإن أُخذ من الذي سلم عباده من ظلمه، فالتعبد به يكون بأن يسلم الناس من ظلمك وغشك، وضررك وشرك، فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.
والمؤمن: من أسماء الله تبارك وتعالى.
والتعبد به: يكون بأن تظهر من برك وخيرك ما يأمن الناس به من شرك وضيرك، وأن تسعى لعباد الله في كل أمن.
والمهيمن: من أسماء الله عزَّ وجلَّ.
والتعبد به: يكون بأن تقوم بالشهادة في كل ما نفع وضر، وساء وسر.
والجبار: من أسماء الله عزَّ وجلَّ.
والتعبد به: إن أخذ من الجبر والإصلاح.
فالتعبد به أن تعامل عباده بكل خير وإصلاح تقدر عليه أو تصل إليه.
(يتبع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد البنا
مـالك و مشــرف عــام
مـالك و مشــرف عــام



حصل على وسام التميز
عدد المساهمات : 354
مقــــــــدار الثقة والمساهمة : 28466
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 43

 فقه التعبد بأسماء الله وصفاته Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم    فقه التعبد بأسماء الله وصفاته Icon_minitime1الخميس ديسمبر 08, 2011 1:07 pm

بارك اله فيك
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه التعبد بأسماء الله وصفاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إن الله يشتاق لك
»  إن الله يشتاق لك
» ( أن الله على كل شيء قدير .. )
» التكبيــــــــــر بسم الله الله اكبر عند الذبح
» مــــــــــــــــــــع الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حــــبيب الله محمد عليه الصلاة والسلام ونخبة من اغلـــي وارقى المجموعات الاسلامية  :: بـــــداية على الطريق :: منتـــــــــدى الموضوعــــــــــــــات العـــــامة-
انتقل الى: